الحج.. ذكرى الدار الآخرة
4 مشترك
:: الاقسام العامة :: :: القسم الاسلامي
صفحة 1 من اصل 1
الحج.. ذكرى الدار الآخرة
الحج.. ذكرى الدار الآخرة
بقلم / تراجي الجنزوري
عندما تفتح كتاب الله تتلو آياته وتعيش مع معانيه.. تجد أن بداية سورة الحج تتحدث عن يوم القيامة:
" يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ "
وكذلك الآيات الوسطى للحج.. تذكرك بالحشر:
" أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ "
وأيضا الآيات الأخرى في الحج تذكرك بالحشر:
" َاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ".. وذلك لوجه الشبه الكبير بينهما .
أولا ً :
النداء
بدأ الحج عندما جاء الخطاب إلى إبراهيم عليه السلام.. " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً " .. فقال يا رب وأين يصل هذا النداء؟.
قال: يا إبراهيم عليك الأذان وعلينا البلاغ .
فاعتلى إبراهيم جبل أبي قبيص .. ونادي بأعلى صوته:
يا أيها الناس إن الله قد كتب عليكم الحج فحجوا..فلبى كل من كتب عليه الحج " لبيك اللهم لبيك "
وكذلك يبدأ يوم القيامة بالنفخ في الصور:
" وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ " .. الكل يلبي يومئذ يتبعون الداعي لاعوج له .
ثانيا ً:
الإحرام والكفن
في الحالين صارت الدنيا وراء ظهرك:
" وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ ".
يذكرك الإحرام بلحظة خروجك من هذه الحياة .. ليس لك منها غير القطن والكفن .. لحظة وأن تترك مالك وأولادك .. تترك بيتك وزوجك.." وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى " .
تذكر:
" كَلَّا إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ{26} وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ{27} وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ{28} وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ{29} إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ{30} "
" فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ{83} وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ{84} وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ{85} ".
والعجيب أن كليهما مسبوق بغسل .. ولكن فرق واسع بين أن تغتسل وبين أن يغسلوك .. فتذكر ذلك .ثالثا :
زمزم والحوض
عندما تطأ قدماك مكة مع حرها الشديد .. الكل يذهب مسرعا قاصدا بئر زمزم يتضلع منه .. طعام طعم ودواء سقم..وزمزم لما شربت له .. يذكرك هذا بحوض النبي صلى الله عليه وسلم .. آنيته بعدد نجوم السماء .. أبيض من اللبن وأشهى من العسل .. من شرب منه شربة لا يظمأ بعدها أبدا ً .. فاللهم اسقنا شربة من يد حبيبك لا نظمأ بعدها أبدا ً.
واحذر:
يقول ( صلى الله عليه وسلم ):
"أنا فرطكم على الحوض..إلا إنه ليزادن رجال عن حوضي.. فأنادي وأقول إنهم من أمتي.. فترد الملائكة علي: لقد أحدثوا بعدك..فأقول: سحقا ً سحقا ً".
رابعا : عرفة والحشر..شبه كبير
في عرفة الحجيج.. كل الحجيج.. أبيضهم وأسودهم.. شرقيهم وغربيهم.. كبيرهم وصغيرهم.. ذكرهم وأنثاهم.. قويهم وضعيفهم.. غنيهم وفقيرهم.
الكل بلباس واحد في صعيد واحد بنداء واحد لرب واحد " لبيك اللهم لبيك " .. الكل شعاره " بل عبد يا مولاي "
وكذلك يوم الحشر:
ويجمع الخلق ليوم الفصل جميعهم علويهم والسفل
في موقف يجل فيه الخطب ويعظم الهول به والكرب
وأحضروا للعرض والحساب وانقطعت علائق الأنساب
وارتكمت سحائب الأهوال وانعجم البليغ في المقال
وعنت الوجوه للقيوم واقتص من ذي الظلم للمظلوم
وساوت الملوك للأجناد وجيء بالكتاب والأشهاد
وابتليت هنالك السرائر وانكشف المخفي في الضمائر
وشهدت الأعضاء والجوارح وبدت السوءات والفضائح
والحجيج بعد الحج فريقان.. حاج حجه مبرور وذنبه مغفور .. وهو عند الله مأجور.
وآخر.. قيل له لا لبيك ولا سعديك.. أنت مأزور .. غير مأجور.. وحجك غير مقبول.
والناس يوم الحشر كذلك:
ونشرت صحائف الأعمال تؤخذ باليمين والشمال
طوبى لمن يأخذ باليمين كتابه بشرى بحور عين
والويل للآخذ بالشمال وراء ظهر للجحيم صال
والشيطان ما رؤي في يوم أذل ولا أدحر من يوم عرفة.. وكذلك يوم الحشر ينادي بالويل والثبور.. واااااااا ثبوراه
بقلم / تراجي الجنزوري
عندما تفتح كتاب الله تتلو آياته وتعيش مع معانيه.. تجد أن بداية سورة الحج تتحدث عن يوم القيامة:
" يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ "
وكذلك الآيات الوسطى للحج.. تذكرك بالحشر:
" أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ "
وأيضا الآيات الأخرى في الحج تذكرك بالحشر:
" َاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ".. وذلك لوجه الشبه الكبير بينهما .
أولا ً :
النداء
بدأ الحج عندما جاء الخطاب إلى إبراهيم عليه السلام.. " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً " .. فقال يا رب وأين يصل هذا النداء؟.
قال: يا إبراهيم عليك الأذان وعلينا البلاغ .
فاعتلى إبراهيم جبل أبي قبيص .. ونادي بأعلى صوته:
يا أيها الناس إن الله قد كتب عليكم الحج فحجوا..فلبى كل من كتب عليه الحج " لبيك اللهم لبيك "
وكذلك يبدأ يوم القيامة بالنفخ في الصور:
" وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ " .. الكل يلبي يومئذ يتبعون الداعي لاعوج له .
ثانيا ً:
الإحرام والكفن
في الحالين صارت الدنيا وراء ظهرك:
" وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ ".
يذكرك الإحرام بلحظة خروجك من هذه الحياة .. ليس لك منها غير القطن والكفن .. لحظة وأن تترك مالك وأولادك .. تترك بيتك وزوجك.." وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى " .
تذكر:
" كَلَّا إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ{26} وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ{27} وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ{28} وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ{29} إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ{30} "
" فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ{83} وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ{84} وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ{85} ".
والعجيب أن كليهما مسبوق بغسل .. ولكن فرق واسع بين أن تغتسل وبين أن يغسلوك .. فتذكر ذلك .ثالثا :
زمزم والحوض
عندما تطأ قدماك مكة مع حرها الشديد .. الكل يذهب مسرعا قاصدا بئر زمزم يتضلع منه .. طعام طعم ودواء سقم..وزمزم لما شربت له .. يذكرك هذا بحوض النبي صلى الله عليه وسلم .. آنيته بعدد نجوم السماء .. أبيض من اللبن وأشهى من العسل .. من شرب منه شربة لا يظمأ بعدها أبدا ً .. فاللهم اسقنا شربة من يد حبيبك لا نظمأ بعدها أبدا ً.
واحذر:
يقول ( صلى الله عليه وسلم ):
"أنا فرطكم على الحوض..إلا إنه ليزادن رجال عن حوضي.. فأنادي وأقول إنهم من أمتي.. فترد الملائكة علي: لقد أحدثوا بعدك..فأقول: سحقا ً سحقا ً".
رابعا : عرفة والحشر..شبه كبير
في عرفة الحجيج.. كل الحجيج.. أبيضهم وأسودهم.. شرقيهم وغربيهم.. كبيرهم وصغيرهم.. ذكرهم وأنثاهم.. قويهم وضعيفهم.. غنيهم وفقيرهم.
الكل بلباس واحد في صعيد واحد بنداء واحد لرب واحد " لبيك اللهم لبيك " .. الكل شعاره " بل عبد يا مولاي "
وكذلك يوم الحشر:
ويجمع الخلق ليوم الفصل جميعهم علويهم والسفل
في موقف يجل فيه الخطب ويعظم الهول به والكرب
وأحضروا للعرض والحساب وانقطعت علائق الأنساب
وارتكمت سحائب الأهوال وانعجم البليغ في المقال
وعنت الوجوه للقيوم واقتص من ذي الظلم للمظلوم
وساوت الملوك للأجناد وجيء بالكتاب والأشهاد
وابتليت هنالك السرائر وانكشف المخفي في الضمائر
وشهدت الأعضاء والجوارح وبدت السوءات والفضائح
والحجيج بعد الحج فريقان.. حاج حجه مبرور وذنبه مغفور .. وهو عند الله مأجور.
وآخر.. قيل له لا لبيك ولا سعديك.. أنت مأزور .. غير مأجور.. وحجك غير مقبول.
والناس يوم الحشر كذلك:
ونشرت صحائف الأعمال تؤخذ باليمين والشمال
طوبى لمن يأخذ باليمين كتابه بشرى بحور عين
والويل للآخذ بالشمال وراء ظهر للجحيم صال
والشيطان ما رؤي في يوم أذل ولا أدحر من يوم عرفة.. وكذلك يوم الحشر ينادي بالويل والثبور.. واااااااا ثبوراه
$00عبودي00$- الجنس :
عدد المشاركات : 385
تاريخ الانصمـآم : 15/09/2011
رد: الحج.. ذكرى الدار الآخرة
يسملووووووووووو
$00عبودي00$- الجنس :
عدد المشاركات : 385
تاريخ الانصمـآم : 15/09/2011
:: الاقسام العامة :: :: القسم الاسلامي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى