اهلا وسهلا بكم في معهد اوربت نت القمه غاية ونحن نجعلها بداية قم بالتسجيل اخي الكريم لكي تستمتع والاستفادة من خدماتنا الجميله
::ادارة معهد اوربت نت::

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا وسهلا بكم في معهد اوربت نت القمه غاية ونحن نجعلها بداية قم بالتسجيل اخي الكريم لكي تستمتع والاستفادة من خدماتنا الجميله
::ادارة معهد اوربت نت::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))  Empty افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))

مُساهمة من طرف $00عبودي00$ الجمعة أكتوبر 21, 2011 8:41 am

الســـــــــــــــلام عليكم ورحمه الله وبركاته




الخطاب القرانــــــــــي وأنواعه ...




الأول: خطاب العام المراد به العموم




كقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} المجادلة ((7))




وقوله: {إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً} يونس ((44))




وقوله: {وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً} الكهف ((49))




وقوله: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ} الروم ((40)) {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ} غافر ((67)) {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ قَرَاراً} غافر ((64))


وهو كثير في القرآن



{يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} الانفطار ((6))





الثاني: خطاب الخاص والمراد به الخصوص




من ذلك قوله تعالى: {أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} آل عمران ((106))



{هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأنفسكم} التوبة ((35))

{ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} الدخان ((49))





{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ} المائدة ((67))



وقوله: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا} الأحزاب ((37)) وغير ذلك




الثالث: خطاب الخاص والمراد به العموم




كقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ} الطلاق ((1)) فافتتح الخطاب بالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمراد سائر من يملك الطلاق




ومنه قوله تعالى: {يأيها يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاَّتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللاَّتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ}الأحزاب ((50))




وقال أبو بكر الصيرفي: كان ابتداء الخطاب له فلما قال في الموهوبة: {خَالِصَةً لَكَ} علم أن ما قبلها له ولغيره صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ



وقوله تعالى: {وَإِذَاكُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ}النساء 102))



وجرى أبو يوسف على الظاهر فقال: إن صلاة الخوف من خصائص النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ



وأجاب الجمهور بأنه لم يذكر {فِيهِمْ} على أنه شرط بل على أنه صفة حال والأصل في الخطاب أن يكون لمعين

وقد يخرج على غير معين ليفيد العموم كقوله تعالى: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ} البقرة ((25))




وفائدته الإيذان بأنه خليق بأن يؤمر به كل أحد ليحصل مقصوده الجميل




وكقوله: {وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ} سبأ ((51)) أخرج في صورة الخطاب لما أريد العموم للقصد إلى تفظيع حالهم وأنها تناهت في الظهور حتى امتنع خفاؤها فلا تخص بها رؤية راء بل كل من يتأتى منه الرؤية داخل في هذا الخطاب كقوله تعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً كَبِيراً} الإنسان ((20))



لم يرد به مخاطب معين بل عبر بالخطاب ليحصل لكل واحد فيه مدخل مبالغة فيما قصد الله من وصف ما في ذلك المكان من النعيم والملك ولبناء الكلام في الموضعين على العموم لم يجعل لـ: "ترى" ولا لـ: "رأيت" مفعولا ظاهرا ولا مقدرا ليشيع ويعم




وأما قوله تعالى: {وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُؤُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ} السجدة ((12)) فقيل: إنه من هذا الباب ومنعه قوم وقال: الخطاب للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولو للتمني لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كالترجي في {لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ} الأنبياء ((31))
لأنه تجرع من


عداوتهم الغصص فجعله الله كأنه تمنى أن يراهم على تلك الحالة الفظيعة من نكس الرؤوس صما عميا ليشمت بهم



ويجوز أن تكون: "لو" امتناعية وجوابها محذوف أي لرأيت أسوأ حال يرى
avatar
$00عبودي00$

الجنس الجنس : ذكر
عدد المشاركات عدد المشاركات : 385
تاريخ الانصمـآم تاريخ الانصمـآم : 15/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))  Empty رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))

مُساهمة من طرف Mr.ZooMa الجمعة أكتوبر 21, 2011 8:42 am

مشكووووور
Mr.ZooMa
Mr.ZooMa

الجنس الجنس : ذكر
عدد المشاركات عدد المشاركات : 2022
تاريخ الانصمـآم تاريخ الانصمـآم : 29/07/2011
العمر : 29
الموقع : معهد اوربت نت

https://orbet.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))  Empty رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))

مُساهمة من طرف $00عبودي00$ الجمعة أكتوبر 21, 2011 8:43 am

يسملووووووووووووووو
avatar
$00عبودي00$

الجنس الجنس : ذكر
عدد المشاركات عدد المشاركات : 385
تاريخ الانصمـآم تاريخ الانصمـآم : 15/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))  Empty رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))

مُساهمة من طرف Mr.ZooMa الجمعة ديسمبر 23, 2011 1:41 am

مشكور
Mr.ZooMa
Mr.ZooMa

الجنس الجنس : ذكر
عدد المشاركات عدد المشاركات : 2022
تاريخ الانصمـآم تاريخ الانصمـآم : 29/07/2011
العمر : 29
الموقع : معهد اوربت نت

https://orbet.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))  Empty رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))

مُساهمة من طرف Mr.ZooMa الجمعة ديسمبر 23, 2011 1:41 am

مشكور
Mr.ZooMa
Mr.ZooMa

الجنس الجنس : ذكر
عدد المشاركات عدد المشاركات : 2022
تاريخ الانصمـآم تاريخ الانصمـآم : 29/07/2011
العمر : 29
الموقع : معهد اوربت نت

https://orbet.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))  Empty رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))

مُساهمة من طرف Mr.ZooMa الجمعة ديسمبر 23, 2011 1:41 am

مشكور
Mr.ZooMa
Mr.ZooMa

الجنس الجنس : ذكر
عدد المشاركات عدد المشاركات : 2022
تاريخ الانصمـآم تاريخ الانصمـآم : 29/07/2011
العمر : 29
الموقع : معهد اوربت نت

https://orbet.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))  Empty رد: افتراضي الخطاب القراني وانواعــــــــــــــه ((1))

مُساهمة من طرف Picasso Arabs الأربعاء ديسمبر 28, 2011 3:43 am

شكرا
Picasso Arabs
Picasso Arabs

الجنس الجنس : ذكر
عدد المشاركات عدد المشاركات : 1007
تاريخ الانصمـآم تاريخ الانصمـآم : 31/10/2011
الموقع : معهد اوربت نـــــــت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى